عام

مُشكلتي مع الإخوان

By نوفمبر 23, 2019 No Comments
هل مشكلتك مع الإخوان أنهم أخذوا الدين إلى ميدان السياسة وعمدوا إلى دغدغة مشاعر الشعب كي يكسبوا أصواته ليصلوا إلى الحكم ومن ثم يتجهون إلى تصدير تجربتهم إلى العالم كله ليحكموا الأرض قاطبة بأفكار حسن البنا؟
 
لا .. هذه أعراض للمشكلة .. مشكلتي معهم أعمق من ذلك، وأنا أعرف داءهم ودواءهم، لذلك لا أكن لهم أي ضغينة وليس لدى نفسي ناحيتهم جنوح إلى أي انتقام.
 
كوادر الإخوان الذين تركوا الجماعة خصوصاً بعد ثورة يناير يعرفون جيداً ما أعنيه. كان لي شرف الالتقاء بغير واحد منهم وعملت مع بعضهم من أجل نشر ثقافة التسامح بدلاً من التعصب الأعمى والغشوم، وقد كانوا خير رفاق.
 
تجربتهم أشبه برجال كانوا يمشون ضمن قطيع في ظلام.  شيء ما أشعل مصابيح عقولهم وهم بدورهم يريدون إشعال مصابيح الجميع لأن تجربة استبصارهم رائعة جداً ولا يستطيعون إلا نثر عبقها في كل مكان يستطيعون الوصول إليه. تجربة التسامح بدلاً من التعصب.
 
الظن بأن الحل مع الجماعات الإسلامية عموماً يتمثل في قهرهم أمنياً فحسب هو ظن ساذج، ويستند إلى معرفة غير كاملة بطبيعة المشكلة، فلسفة الأمن في التعاطي مع الجماعات الإسلامية مشوهة وأنا أعرف تحديداً ما سبب ذلك، وسنظل في حلقة مفرغة حتى يتم علاج أفراد هذه التنظيم من هذه العقيدة التي تشبعوا بها بدلاً من التركيز على الحلول الأمنية المؤقتة فقط. نعم بعض العقائد أشبه بالأمراض المزمنة.
 
أما المعارضة فأكبر حماقات اليسار مثلاً في مصر أنه كلما وجد نفسه في العراء التحف بالإخوان لكنهم كانوا ينتزعون جلده ويتركونه في العراء .اليساري الذي احترمته كثيراً كان رفعت السعيد لأنه كان يفهم جيداً ما الإخوان. كان حريص طول عمره على تشريح عقيدتهم والإشارة إلى معضلاتها.
لم نفهم بعد ما مشكلتك الإخوانية ؟
مشكلتي مع الإسلاميين عموماً أنهم يجزمون تماماً بأن عقائدهم الخاصة بهم والتي ورثوا جذورها أساساً عن آبائهم في مرحلة الطفولة يجب بالضرورة أن تكون عقائد المجتمع كله، وأن مسلماتهم حقيقَةٌ بأن تكون مسلمات العالم كله، وأنهم بخير والعالم كله يتيه في الضلال، وأنهم يملكون المعيار الثابت والوحيد لتحديد ما هو الصالح وما هو الطالح، وهذه صورة من صور الفاشية.
وهذا فكر مريض لطالماً تعاملت البشرية معه بشتى الوسائل وكان أنجعها وأفضلها هو التوعية، أي العلاج، علاج العقل المريض.
أعجبك المقال؟ نَحتاج لدعمك لنا على باتريون !

شَارك بـ رأيك

%d مدونون معجبون بهذه: